تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: حماية المناخ واستخدام الأراضي

إن تغيير النظم الغذائية والزراعة المستدامة يمكن أن يفعل الكثير لإنقاذ ثاني أكسيد الكربون

يمكن للتغيرات في استخدام الأراضي أن تدفع تغير المناخ ، ولكنها أيضًا ستواجهه. © بن غود / iStock
قراءة بصوت عال

تعد إجراءاتنا حاسمة: يؤكد تقرير خاص جديد صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ على أهمية استخدام الأراضي ، وكذلك على نظامنا الغذائي لنظام KIima. حتى بالنسبة لتحويل إنتاج غذائي قائم على اللحوم وأقل استدامة يمكن أن يوفر جزءًا كبيرًا من الانبعاثات الناتجة عن استخدام الأرض للأرض. بعد كل شيء ، هذا هو المسؤول عن 23 في المئة من انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ في العالم.

سواء من خلال الزراعة أو إزالة الغابات أو التنمية: لقد غير الإنسان الأرض الأرضية وشكلها كما كان من قبل. فمن ناحية ، يوفر هذا الإمدادات الغذائية لسكان العالم ، من ناحية أخرى ، تؤدي إزالة الغابات والإفراط في الاستخدام إلى تدهور وتآكل أكبر في مناطق الأراضي. ولكن هذا له تأثير على المناخ: حيث تتضاءل الغابات وغيرها من النباتات ، تتناقص قدرة النظم الإيكولوجية الأرضية على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

الآن ، يكرر تقرير خاص جديد صادر عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (الفريق الدولي المعني بتغير المناخ) مدى الترابط بين استخدام الأراضي والمناخ. يوضح كيف تؤثر الأشكال المختلفة لاستخدام الأراضي على انبعاثات غازات الدفيئة والنظام المناخي. ومع ذلك ، يشرح الباحثون أيضًا التدابير التي ستكون مناسبة لإبطاء ارتفاع درجات الحرارة دون تعريض الأمن الغذائي للخطر.

مستخرج غازات الدفيئة وتغرق في نفس الوقت

يقول جيم سكا ، رئيس الفريق العامل الثالث التابع للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ: "تلعب أنظمة الأراضي دورًا مهمًا في النظام المناخي: تمثل الزراعة والحراجة وغيرها من أشكال استخدام الأراضي 23 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ". على وجه التحديد ، بين عامي 2007 و 2016 ، كان حوالي 13 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ، و 44 في المائة من انبعاثات الميثان و 82 في المائة من انبعاثات أكسيد النيتروز من الأنشطة البشرية مرتبطة باستخدام الأراضي.

"في الوقت نفسه ، تمتص النظم الإيكولوجية الأرضية أيضًا ما يقرب من ثلث إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الوقود الأحفوري واستخدام الصناعة" ، وفقًا لتقارير سكا. سواء كانت الانبعاثات أو الامتصاص هي الغالبة ، فهي تختلف حسب استخدام الأرض والمنطقة. ولكن بسبب تأثير تغير المناخ ، يمكن لهذا التوازن أن يتحول بشكل كبير. زيادة هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية وحرائق الغابات تسهم في إتلاف الغطاء النباتي وزيادة التآكل. عرض

"تغير المناخ يخلق ضغوطًا إضافية على أنظمة الأراضي ، مما يؤدي إلى تفاقم المخاطر الحالية على سبل العيش والتنوع البيولوجي وصحة الإنسان والنظام الإيكولوجي والبنية التحتية ونظم التغذية" إنه في تقرير IPCC.

ما الذي يجلب المزيد من الزراعة والحراجة المستدامة؟

ولكن كيف يمكنك مواجهة هذا؟ من الناحية النظرية ، سيكون التحريج الواسع وزراعة محاصيل الطاقة كبديل للوقود الأحفوري خيارًا. لكن المشكلة تكمن في أن هناك حاجة إلى جزء كبير من الحقل لضمان توفير الغذاء للبشرية. وبالتالي فإن تحويلها يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النقص والجوع. يقول الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ "لذلك ، هناك حدود لمساهمة تغير استخدام الأراضي في حماية المناخ".

لكن الباحثين في الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ يوضحون أيضًا كيف يمكن الجمع بين الاثنين بطريقة مجدية: "إن العديد من خيارات التفاعل يمكن تطبيقها أيضًا دون التنافس على الأرض". وستكون التدابير المحددة قبل كل شيء إدارة أكثر استدامة للحقول والغابات وتجديد المناطق المتدهورة. ومع ذلك ، فإن التحريج وحماية المستنقعات وتجنب طرق الأسمدة التي تعزز إطلاق أكسيد النيتروز من التربة يمكن أن تسهم في ذلك.

وقال التقرير "إن إجمالي إمكانيات التخفيض الفني الناتجة عن الزراعة وتربية المواشي وكذلك الحراجة الزراعية تقدر بنحو 2.3 إلى 9.6 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2050". ونتيجة لذلك ، يمكن لهذه التدابير وحدها أن تعوض جزءًا كبيرًا من حوالي 12 جيجا من الانبعاثات من هذه المنطقة.

التغذية يمكن أن تتحرك كثيرا

لكنه أقرب إلى الحياة اليومية: يمكن تحقيق تأثير كبير تقريبًا عن طريق تغيير النظام الغذائي ، كما يوضح تقرير IPCC. ونتيجة لذلك ، يمكن أن تؤدي التغييرات في الأنظمة الغذائية وحدها إلى توفير ما يتراوح بين 0.7 إلى 8 غيغونات من انبعاثات غازات الدفيئة سنويًا. تقول ديبرا روبرتس ، مديرة الفريق العامل الثاني في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، "بعض النظم الغذائية تتطلب المزيد من الأراضي والمياه وتنتج انبعاثات غازات الدفيئة أكثر من غيرها" ، وتشمل هذه ، قبل كل شيء ، نظامًا غذائيًا قائمًا على اللحوم.

وبالتالي ، يمكن أن يسهم اللحم اليومي في حماية المناخ ، كما يؤكد التقرير الخاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ. يقول روبرتس: "إن اتباع نظام غذائي متوازن من الأطعمة النباتية مثل الحبوب والخضروات والفواكه ، وكذلك الأعلاف الحيوانية ، التي يتم إنتاجها بشكل مستدام في أنظمة منخفضة الانبعاثات ، هي طرق رئيسية لمعالجة تغير المناخ".

ضد النفايات

ومع ذلك ، فإن تقليل هدر الطعام يمكن أن يسهم بشكل كبير ، حيث يشير التقرير إلى أن حوالي ثلث جميع الأغذية المنتجة في جميع أنحاء العالم يتم إهدارها بدلاً من أكلها. من شأن تخفيض هذه الحصة أن يتيح إدارة أكثر استدامة لاستخدام الأراضي ، والأمن الغذائي ، وانبعاثات منخفضة ، وفقًا للتقرير الخاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

المصدر: التقرير الخاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ "تغير المناخ وأنظمة الأراضي"

- ناديا بودبريجار

IPCC report: Climate protection and land use

Changing diets and sustainable agriculture could do much to save CO2

Changes in land use can drive climate change but also counteract it. © Ben Goode / iStock
Read out

Our actions are decisive: A new IPCC special report underlines the importance of land use, but also of our diet for the KIima. For even a conversion of meat-based and less sustainable food production could save a large part of the emissions that are caused by human land use. After all, this is responsible for 23 percent of the world's anthropogenic greenhouse gas emissions.

Whether through agriculture, deforestation or development: Man has changed the earthly land and shaped as before him no other being. On the one hand, this provides for the food supply of the world population, on the other hand, however, deforestation and overuse lead to ever greater degradation and erosion of land areas. But this has an impact on the climate: as forests and other vegetation dwindle, the ability of land ecosystems to absorb and store CO2 decreases.

Now, a new Special Report of the IPCC (International Panel on Climate Change) reiterates how closely land use and climate are interlinked. It shows how the different forms of land use affect greenhouse gas emissions and the climate system. However, the researchers also explain which measures would be suitable for slowing down warming without jeopardizing food security.

Greenhouse gas extractor and sink at the same time

"Land systems play a significant role in the climate system: agriculture, forestry and other forms of land use account for 23 percent of anthropogenic greenhouse gas emissions, " says Jim Skea, head of IPCC Working Group III. Specifically, between 2007 and 2016, around 13 percent of global CO2 emissions, 44 percent of methane emissions and 82 percent of nitrous oxide emissions from human activities were related to land use.

"At the same time, land ecosystems also absorb nearly one third of total CO2 emissions from fossil fuel and industry use, " reports Skea. Whether emission or absorption predominates, it varies depending on the land use and the region. But due to the impact of climate change, this balance could shift significantly. Increasing heavy rainfall, thunderstorms and forest fires contribute to damaging the vegetation and increasing erosion. display

"Climate change creates additional pressures on land systems, exacerbating existing risks to livelihoods, biodiversity, human and ecosystem health, infrastructure and nutrition systems" It's in the IPCC report.

What brings more sustainable agriculture and forestry?

But how can you counteract this? Theoretically, extensive afforestation and the cultivation of energy crops as a substitute for fossil fuels would be an option. The problem, however, is that a large part of the field is needed to ensure the food supply of humanity. Transforming them could therefore lead to even more lack and hunger. "There are therefore limits to the contribution of land use change to climate protection, " says the IPCC.

But the IPCC researchers also show how both could be meaningfully combined: "Many reaction options can also be applied without competing for land, " they clarify. Specific measures would be above all a more sustainable management of fields and forests and a regeneration of degraded areas. However, afforestation, protection of moorland and avoidance of fertilizer methods that promote nitrous oxide release from soil could also contribute.

"The total technical reduction potential from agriculture and livestock farming as well as agroforestry is estimated at 2.3 to 9.6 gigatonnes of CO2 equivalent per year by 2050, " the report said. As a result, these measures alone could offset a major part of the approximately twelve gigatons of emissions from this area.

Nutrition can move a lot

But it is even closer to everyday life: An almost as big effect could be achieved by changing the diet, as the IPCC report shows. As a result, changes in diets alone could save 0.7 to 8 gigatonnes of greenhouse gas emissions per year. "Some diets require more land and water and produce more emissions of greenhouse gases than others, " says Debra Roberts, director of IPCC Working Group II. These include, above all, a meat-laden diet.

Forgoing the daily meat could therefore contribute a lot to climate protection, as the IPCC Special Report confirms. "A balanced diet of plant-based foods such as grains, vegetables and fruits, as well as animal feed, produced sustainably in low-emission systems, are major ways of tackling climate change, " says Roberts.

Against the waste

However, reducing food waste can also make a significant contribution. According to the report, around one third of all food produced worldwide is wasted rather than eaten. Reducing this share would allow for more sustainable land-use management, food security, and low emissions, according to the IPCC Special Report.

Source: IPCC Special Report "Climate Change and Land Systems"

- Nadja Podbregar